الأحد، 18 أبريل 2021

فوق السلطة 229 – رمضان كريم.. بلا سياسة

 

برنامج: فوق السلطة

تقديم: نزيه الأحدب

رمضان كريم.. بلا سياسة


فرنسا تعود للأرقام العربية والعرب يستخدمون الهندية

تناولت حلقة (2021/4/16) من برنامج “فوق السلطة” العناوين التالية: فرنسا تعود للأرقام العربية والعرب يستخدمون الهندية. بائع شاي على أرصفة العراق بزي التخرج. جامعة إيطالية تخرج دكتورا بعمر 96 سنة.

كما تناولت: صياد نيجيري يأكل 2.6 مليون دولار. ما أصابك لم يكن ليخطئك على طرقات ولاية فلوريدا.

لا يدرك الكثير منا أن الأرقام المتداولة على أنها عربية هي هندية في الأساس، والأرقام العربية هي المعتمدة عالميا، وقد بدأت متاحف فرنسا باستبدال الأرقام الرومانية بالعربية المستخدمة في الحياة اليومية.

وفي ألمانيا قررت ليا الفتاة الألمانية تعلم اللغة العربية من أجل التعرف على العرب بعد أن لاحظت حجم الظلم الواقع عليهم في الإعلام الغربي، لكنها اكتشفت أن العرب يحبون بطونهم بسبب استخدم لفظ "أكل" في العديد من الأمور في اللهجات العربية.

أما في فلسطين فقرر محمد أبو شدق أحد أفراد الجيش الأبيض -وهو الجيش الوحيد في العالم الذي ينقذ ولا يقتل- أن يعمل ممرضا فلسطينيا جوالا يعالج المصابين بالأمراض الموسمية المحجورين في منازلهم بسبب جائحة كورونا من دون مقابل.

وفي بوليفيا قرر مدرس أن يحمي نعمة العلم والصحة في زمان الحجر والتعليم عن بعد بسبب كورونا، لكن طلاب القرى النائية بقوا خارج التعليم لعدم توفر الإنترنت في قراهم، فذهب المعلم لحل مشكلتهم بدراجته الهوائية ولوح أبيض، ويسير في طريق وعرة للوصول إلى القرى 3 أيام في الأسبوع لتعليم الطلاب المحجورين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق