الثلاثاء، 21 فبراير 2023

قراءة في كتاب: الدين والدم إبادة شعب الأندلس

قراءة في كتاب: الدين والدم إبادة شعب الأندلس



أسم الكتاب:الدين والدم إبادة شعب الأندلس
أسم المؤلف: ماثيو كار
ترجمة: د. مصطفي قاسم
مراجعة: د.أحمد خريس
عن الكتاب : 
تنتهي قصة الأندلس. أو أيبيريا الإسلامية، لدى الكثيرين عندعام 1492 م. ولا يعلمون أن، ما يقرب من نصف مليون مسلم ظلوا يعيشون فى إسبانيا بعد سقوط آخر الممالك الإسلامية: غرناطة. 
لكن كيف كانت نهاية الأندلس، وماذا حدث لشعبها؟ هل غادروا البلاد إلى شمال إفريقيا، أو غيرها من بلاد المسلمين مع حكامهم المهزومين، أم بقوا فيها وعاشوا تحت الحكم الجديد؟ وماذا حدث لمن قبلوا العيش تحت حكم الممالك النصرانية، وكيف سارت حياتهم، وكيف كانت علاقاتهم بالدولة، والكنيسة، و"مواطنيهم" النصارى؟ هل ذابوا في المجتمعات النصرانية، وتلاشت خطوط الفصل الدينية والثقافية التي كانت تفصلهم عن النصارى في زمن الممالك الإسلامية؟ وكيف تعاملت الممالك النصرانية مع الاختلاف الديني والثقافي للمسلمين الذي خضعوا لسلطانها؟ يجيب كتاب "الدين والدم" عن هذه التساؤلات وغيرها، عبر تناول تاريخي رصين، ومحايد، ومتوازن، وشامل، لقصة المورسكيين ومصيرهم المأساوي، بداية من سقوط غرناطة عام 1492م، حتى طردهم النهائي من إسبانيا عام 1614م 

******
لا يزال كتاب “الدين والدم – إبادة شعب الأندلس” للباحث البريطاني ماثيو كار من المراجع الفريدة المتخصصة في قضايا الأندلس حضارياً وتاريخياً وقد يعد سبّاقاً في إعادة قراءة تاريخ العلاقة بين الأديان السماوية في الأندلس.
.
تبدأ القصة بالحرب التي دامت عشر سنوات لغزو مملكة غرناطة الأندلسية وانتهت بسقوطها في العام 1492 الذي كان في الوقت ذاته بداية لعملية طويلة من التطهير الديني والعرقي “لإسبانيا المقدسة”، بدأت باليهود الإسبان في العام نفسه، ثم تحولت إلى المسلمين على مدى أكثر من قرن

يعرض الكتاب تاريخ هذه الأقلية المسلمة والتحولات الكبرى في علاقتها بالدولة والمجتمع، بداية من العام 1500، ثم ثورتهم في العام التالي.

وعلى مدار العقدين التاليين أصدرت الدولة عدداً من المراسيم قُصِد بها الإجهاز على ما تبقى من ثقافة الشعب الأندلسي، ممثلة في الدين واللغة العربية وتقاليد اللباس- بخاصة لباس المرأة وغطاء الوجه النسائي المعروف بالملحفة- وعادات المائدة والحمامات العامة والأغاني والرقص وغيرها، فلجأ الناس إلى التُّقْية، فعاشوا ثقافتين: مسيحية إسبانية أمام الأعين العدائية المحدقة، وإسلامية أندلسية في الخفاء، ولذلك شكّلوا غالبية زبائن محاكم التفتيش الإسبانية الشهيرة على مدى العقود التالية.

ثم جاءت الثورة الكبرى المعروفة تاريخياً باسم حرب البشرات في العامين 1569-1570، التي أراد الأندلسيون بها استرداد دينهم وثقافتهم، فكانت القاضية على كل أمل لهم. وتنتهي القصة بأبشع عملية طرد جماعي من نوعها في التاريخ، حيث طُرد نحو ثلاثمئة ألف مورسكي إلى موانئ شمال أفريقيا، تعرضوا خلالها للتشريد والسرقة والسبي والقتل.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق