الجمعة، 12 مارس 2021

برنامج: فوق السلطة 224 ـ مفارقات زيارة العراق.. البابا يكرم قائد مليشيا مسيحية تصنفه واشنطن "إرهابيا"

برنامج: فوق السلطة

مفارقات زيارة العراق.. البابا يكرم قائد مليشيا مسيحية تصنفه واشنطن "إرهابيا"


 تناولت حلقة (2021/3/12) من برنامج “فوق السلطة” موضوعاتها بالعناوين التالية: أميركا تساعد السعودية ضد الحوثيين غير الإرهابيين. والبابا يكرم قائد مليشيا مسيحيا تصنفه واشنطن إرهابيا.

كما تناولت مواضيع: 50 ألف دولار راتب أمين عام الجامعة العربية. والأمم المتحدة قلقة من قمع المظاهرات في الجزائر. وطفلة المعادي ضحية التحرش الجنسي وإهمال الأهل. ومسجد مختلط في ألمانيا لغير المحجبات والإمام امرأة.

عقدت قمة كاثوليكية شيعية في محافظة النجف العراقية، بعد أن حل فيها بابا الفاتيكان فرانشيسكو في ضيافة المرجع الشيعي علي السيستاني، وتميزت الجلسة بقصر مدتها، وبدت على السيستاني آثار التقدم في العمر، بعد أن تجاوز 90 عاما.

وكان الصوت العراقي الوحيد الرافض زيارة البابا للعراق مسيحيا؛ حيث اعترض النائب السابق جوزيف صليوه، وأدان الزيارة التي منحت الشرعية لسلطة تستبد بالمسيحيين، على حد قوله.

لكن قياديا مسيحيا آخر حظي بتكريم خاص من بابا الفاتيكان، الذي أهدى مسبحته الوردية -حسب وسائل إعلام إيرانية وعراقية وسورية- لقائد مليشيا بابليون المسيحية في الحشد الشعبي ريان الكلداني، الذي وضعته واشنطن على قوائم الإرهاب عام 2019، وتبرأت منه الكنيسة الكلدانية العراقية، بعدما هدد بالثأر ممن وصفهم بأحفاد يزيد.

واتهم الكلداني بارتكاب جرائم ضد المدنيين في الموصل وصلاح الدين، على هامش قتال تنظيم الدولة الإسلامية، وتقول المعارضة السورية إنه قاتل على رأس مليشياته المسيحية في سوريا، وقتل منها اثنان تحت إشراف فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق