الجمعة، 23 ديسمبر 2022

«صبي من الجنة»

فيلم «صبي من الجنة»: سردية سينمائية عن دهاليز عالمي الدين والسلطة في مصر




في فيلمه الفائز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي الدولي صيف هذا العام 2022: “صبي من الجنة”، يسعى المخرج السويدي- المصري الأصل طارق صالح إلى اقتحام العالم المحظور للعلاقة بين السلطة والمؤسسة الدينية الرسمية في مصر، وإلى تقديم كواليس ما يدور خلف الأروقة الدراسية الهادئة للجامع الأزهر الشريف.

يروي الفيلم قصه شاب يدعى رائد (قام بالدور الممثل الفلسطيني توفيق برهوم) يعيش في قرية في منطقة (مركز) المنزلة بمحافظة الدقهلية، وتعمل عائلته في صيد الأسماك. يحصل رائد على منحة للدراسة في جامع الأزهر عبر تزكية من إمام المسجد بقريته الصغيرة. وخلال دراسته بهذه الجامعة العريقة يستكشف رائد التيارات السياسية الموجودة في الجامعة، ويتعرض في تلك الأثناء لمحاولة تجنيد من قبل جهاز الأمن السياسي للعمل كمخبر لديه، ويواجه في هذا السياق ضغوطًا عدة خلال عملية تحقيق داخل الجامعة بخصوص مقتل طالب زميل له كان يعمل بدوره كمخبر للسلطات، ويستطيع ضابط يدعى إبراهيم (قام بالدور الممثل اللبناني فارس فارس) استدراج رائد، الذي يرضخ في النهاية ويتحول إلى مصدر للمعلومات لذلك الضابط، في مقابل وعد الأخير له بالحصول على الحماية، والتعهد الدائم بالرعاية من قبل ذلك الجهاز الأمني. ]

تتوالى وقائع وأحداث هذا الفيلم التي تتناول كذلك وفاة شيخ الأزهر، وبذل الأمن السياسي كل جهوده، والاستعانة بكل عملائه داخل تلك المؤسسة الدينية العريقة، في محاولة للبحث عن بديل لشيخ الأزهر المتوفى، ويتم توظيف جهود رائد من قبل السلطة خلال هذه العملية المعقدة التي تكشف أمام المشاهد أسرار ودهاليز العلاقة بين السلطة والمؤسسة الدينية في مصر.

الفيلم كما يشير الكاتب والمخرج طارق صالح متأثر برواية “اسم الوردة” للروائي الإيطالي الشهير، والفيلسوف، والباحث في القرون الوسطى: أمبيرتو إكو؛ التي تدور أحداثها في أحد الأديرة في شمال إيطاليا في فترة القرون الوسطى، وتتناول قصة تحقيق كنسية حول سلسلة من جرائم القتل تحدث في هذا الدير. 

بحسب صالح – كما نقلت عنه وكالة ” فرانس برس” – فإن الأخير كان يعيد قراءة هذه الرواية، وسأل نفسه: لماذا لا يكتب قصة من هذا النوع ولكن في سياق إسلامي؛ وكما ذكر في تصريحه: فإن “الغرب مهووس بالإسلام وفي الوقت نفسه لا يفهم هذا الدين إطلاقاً”؛ ومن ثم جاء هذا الفيلم ليسلط الضوء على بعض الجوانب الخفية في العلاقة بين الدين والسلطة في العالم الإسلامي السني. ]  

طارق صالح، هو مخرج ومؤلف مصري، ولد في 28 يناير 1972، في ستوكهولم، لأب مصري وأم سويدية. عمل صالح في مجال الأفلام الوثائقية، وفاز الفيلم الوثائقي “Gitmo” الذي أنتجه عام 2005، والذي يتناول سجن غوانتانامو العسكري، بعدة جوائز في الولايات المتحدة وأوروبا. 

وقام صالح أيضًا بتأليف وإخراج فيلم “حادث النيل هيلتون” عام 2017، الذي يتناول قصة تدور أحداثها خلال بدء الثورة المصرية عام 2011، عن ضابط شرطة مصري يحقق في قضية قتل تبدو عادية، ويكتشف تدريجيًا أنها جريمة بالغة التعقيد، وأن بعض أفراد النخبة الاجتماعية المصرية متورطون فيها.

يقول صالح إن السلطات المصرية أمرته بالمغادرة عقب تصوير فيلم “حادث النيل هيلتون”، لذا يعتبر صالح نفسه شخصًا غير مرغوب في وجوده في البلاد، ويخشى منذ ذلك الحين، أن يتعرض للتوقيف إذا وطأت قدماه الأراضي المصرية من جديد. ولذلك قام بتصوير مشاهد فيلمه الأخير “صبي من الجنة” خارج البلاد؛ وهو ما تسبب في تعرض الفيلم لعدد من الانتقادات بسبب ظروف الإنتاج، واضطراره لتصوير هذا العمل في اسطنبول بتركيا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق