الأربعاء، 28 ديسمبر 2022

مصلحون

مصلحون

 ثمن كلمة الحق

الشيخ سلمان العودة


# ثمن_الكلمة 

الشيخ سلمان العودة العودة عالم شرعي وداعية سعودي ، يعتبر أحد رموز الوسطية الإسلامية ومن أكثر علماء الدين السعوديين جرأة ، فقد كلفته آراؤه الفقهية السياسية وعرضته لمضايقات ، وله إسهامات كبيرة في الدعوة والفتوى والعمل الخيري. 

المولد والنشأة 

ولد سلمان بن فهد العودة يوم 14 ديسمبر / كانون الأول عام 1956 في قرية البصر التابعة لمدينة بريدة (منطقة القصيم) بوسط السعودية. انتقلت إلى 42 من طفولته. الدراسة والتكوين من الدرجة الأولى ، الدرجة الابتدائية والثانوية في بريدة ، ثم التحق بجامعة الإمام محمد بن سعودفي القصيم حيث نال شهادة بكالوريوس في الشريعة. وحصل على الماجستير من قسم السنّة وعلومها في كلية أصول الدين عن موضوع "أحاديث الغربة". 

تتلمذ العودة على علماء بارزين من أمثال عبد العزيز بن باز ومحمد بن صالح العثيمين وعبد الله بن جبرين والشيخ صالح البليهي. وفي عام 2004 ، شهادة الدكتوراه في الشريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود عن أربع مجلدات حول جزء من كتاب "بلوغ المرام". وأحيط البحث بزخم علمي حيث شارك في مناقشته علماء بارزون من أمثال عبد الله بن جبرين وعبد الله بن بيه و خلدون الأحدب التجربة العلمية برز اسم العودة في ثمانينيات القرن العشرين كأحد رموز الصحوة الدينية. وفي 1991 كان ضمن مشايخ انتقدوا بشدة تعاون السعودية مع الولايات المتحدة في حرب الخليج الثانية. 

وفي يونيو / حزيران 1992 كان اسمًا قياسيًا من بين الموقعين "مذكرة النصيحة" التي وجهها علماء وأساتذة جامعات للملك الراحل ، وفي سبتمبر / أيلول 1993 منع العودة من إلقاء الخطب والمحاضرات العامة ، ثم أودع السجن يوم 16 أغسطس / آب 1994 فقضى فيه خمس سنوات دون محاكمة. قبل الإفراج عنه في أبريل / نيسان 1999 

وبعد خروجه منه طور خطاباته وأصدر نصا مصورا بعنوان "نعم أتغيَّر". 


في مرحلة ما بعد السجن ، باتت الدعوة إلى "الوسطية الإسلامية" تحتل أبعادها ، وبدءًا حتى صار يُنظر إليه ، وأهم رموزها في السعودية. 

وقف العودة مع التغيير في أحداث "الربيع العربي" وأيد الشعوب في حراكها السلمي ، مما ترتب عليه حرمانه من المنابر التي كان يخاطب من جمهوره ، العلاقات الخارجية إلى الخارج. 

 عام 2016 توفيت هيا السياري زوجة العودة وأحد أبنائه وإحدى قريباته في حادث مرور إثر اصطدام السيارة التي كانتا على متنها بشاحنة. 

نعى العودة زوجته في تغريدة نشرها بحسابه الرسمي بموقع تويتر ،واستعرض اللحظات التي مرَّها بعد فراق أحبابه ودفنهم تحت التراب ، وتأثير فقدانهم عليه وعلى حياته ، واستعرض الفراغ الذي خلفوه بجولة في منزله ، يتذكر ما تفعله زوجته ، وهو أكثر مشاهد القصة تأثيرا لدى المتابعين. 


 وبعد اندلاع ثورات الربيع العربي ، أواخر 2010 ،  صدر كتاب بعنوان "أسئلة الثورة" عبر فيه عن رؤيته للثورات والموقف منها ، لكن السعودية حظرت تداول الكتاب. كما منعت تداول كتابه "زنزانة" وهو ثقافي يتناول العادات وأثرها وتغييرها

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق