الجمعة، 16 يوليو 2021

فوق السلطة 242

 برنامج: فوق السلطة
 هل صحيح أن حزب الله تسلحه واشنطن؟



بعد أن أغرق كورونا تونس.. قيس سعيد يتلقح ويعلن الحرب على الفيروس

تناولت حلقة (2021/7/16) المواضيع التالية: مسؤول بارز في فتح يطالب بطرد الإمارات من الجامعة العربية. بعد حماس.. قناة العربية في معقل طالبان تقابل من تتهمهم بالإرهاب.

كما تناولت الحلقة: من منح الوقت الكافي لإثيوبيا حتى تملأ سد النهضة؟ مآسي العراقيين تتكرر في المستشفيات المحارق. قيادي مقرب من عون: حزب الله تسلحه واشنطن وتدعمه. بعد طول استهتار.. سعيد يتلقح، وتسونامي كورونا يغرق تونس. سربرنيتسا في ذكراها.. الجرح النازف من القبور المفتوحة.

بعد حديث بعض الإعلاميين عن خلو الهند من فيروس كورونا بسبب أكلهم نوعا محددا من البهارات -وهو كلام لا يستند إلى مصدر طبي صحيح- ظهرت السلالة الهندية المتحورة من فيروس كورونا المعروفة بـ"دلتا" والتي باتت عابرة للقارات بسرعة كبيرة وقتلت الآلاف.

وبحسب التقارير الطبية، فإن لقاح "أسترازينيكا" (AstraZeneca) فعال ضد هذه السلالة بنسبة 60%، ولا يختلف الرقم كثيرا بالنسبة للقاح "فايزر" (Pfizer)، لكن البشرى أن 96% من الحالات لا تحتاج الدخول إلى المستشفى، وتدل الدراسات والأرقام على أن الحكومات التي شجعت شعوبها على أخذ اللقاح استطاعت خفض أعداد الوفيات والإصابات.

في المقابل، ناصب العديد من الرؤساء اللقاحات العداء، مثل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، ورئيس البرازيل جايير بولسونارو، وعربيا الرئيس التونسي قيس سعيد الذي اتهم بالاستهتار في مواجهة كورونا، لكنه بعد أشهر نعى الحالة الصحية في البلاد، وأعلن حالة الحرب ضد الفيروس.

وبعد عزوف لأشهر تلقى الرئيس التونسي الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا، وتعيش تونس أوضاعا صحية صعبة في ظل صوت خافت للكتل السياسية يحذر من الكارثة على الرغم من أن صوت هذه النخب مرتفع في القضايا الأخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق