الكراهية ضد المسلمين في الهند يصنعها ناريندرا مودي وحكومته
مودي حبيب الحكام العرب
تقرير بقلم الإعلامى
هشام محمود
عضو مؤسس بمنظمة “إعلاميون حول العالم
“نزاع مانيبور أنزل “مسيح الفقراء” ناريندرا مودي إلى أسفل سافلين”
تشير تقديرات تقرير حالة سكان العالم لعام 2023 الصادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان إلى أن عدد سكان الهند سيصل إلى 1.4286 مليار مقابل 1.4257 مليار للصين.
واذا كان عدد السكان في الهند والصين معاً يبلغ حوالى ثلاثة مليارات نسمة، فإن صندوق الأمم المتحدة للسكان يقدر أيضاً أن عدد سكان العالم سيصل إلى 8,045 مليارات نسمة بحلول منتصف العام. ومن غير المتوقع أن يتراجع إلاّ اعتباراً من سنوات 2090، بعد بلوغ ذروة هي 10,4 مليارات نسمة بحسب الأمم المتحدة.
الكراهية ضد المسلمين في الهند يصنعها ناريندرا مودي وحكومته
الهند أصبحت أكثر ظلامية بات يميز الهند التي يحكمها مودي حبيب الحكام العرب ، فالحكومة تقوم باضطهاد منظم وتهميش لسكانها المسلمين البالغ عددهم 220 مليون نسمة. وشددت على أن هذه الحملة أخذت زخما على مدى السنين ووصلت مستويات عالية، وأن الهند ليست ديمقراطية صحية. ونجد أنه في الاشهر الأربع الماضية، شهدت مومباي وعدد من المدن الهندية 50 تظاهرة معادية للمسلمين وشارك فيها آلاف الهندوس وعادة ما يقودها ويشارك فيها قادة حزب بهارتيا جاناتا. كما أنه في مظاهرات في غرب الهند تجد “حشودا ضمت من الأطفال الصغار إلى من أعمارهم 80 عاما وهم يزحفون في الشوارع يعبرون عن الغضب الهندوسي “أكروش” ويهاجمون “النمل الأبيض” و “الخونة الملتحين”، وكلها مصطلحات مستخدمة لوصف المسلمين في الهند التي يحكمها مودي والذين يجب محوهم من على وجه الهند.
والمتابع للشعب الهندوسى يشاهد نساء شابات يرتدين الزي العصفري وهن يؤدين الرقصات التقليدية، ويحملن اليافطات التي تطالب المسلمين بالاختيار بين “باكستان أو قبرستان” (باكستان او المقبرة)، ولم يحدث هذا بشكل عفوي. فقد انُتقد مودي واتُهم بالفشل وتحمل المسؤولية في وقف أعمال الشغب في كوجرات عام 2002 والتي قتل فيها أكثر من 1.000 شخص عندما كان رئيس وزراء الولاية، بل وقام بإشعال المشاعر قبل المذابح”.
إن أعضاء حزب بهارتيا جاناتا يواصلون، منذ ذلك، إثارة الكراهية والتوترات الطائفية. وفي واحدة من الأمثلة الأخيرة، شارك فيها ديفندرا فاندياس، نائب كبير الوزراء في منطقة مهارشترا وفي تظاهرة عقدت الشهر الماضي في أيوديا، حيث قام الغوغاء الهندوس بتدمير مسجد باربري الشهير عام 1992.
وتخطط هند مودي لبناء معبد هندوسي جديد في مكان المسجد قبل انتخابات 2024، وكان فاندياس هناك لكي يؤكد الموقف “سواء (قلتها بصوت عال) أم لا” قائلا أمام الجمهور “فالحقيقة هي أن الهند هي ذات غالبية هندوسية”.
وفي الشهر الماضي، قال مسؤول إقليمي آخر في حكومة مودي ويترأس الولاية الشمالية، أوتاراخاند إن حكومة مودي لن تتسامح مع “أرض الجهاد”، وهي تهمة شائعة للتخلص من المهاجرين المسلمين الذين يعتقدون أنهم يشترون الأراضي لتشريد الغالبية الهندوسية.
ويترك هذا الخطاب المسموم أثره، وبعد هذه الخطابات وخلال الاحتفالات التي تحيي ذكرى ولادة “إله الهندوس رام”، حدثت عدة هجمات حول البلد. وأهمها، هجوم شارك فيها 1.000 من الغوغاء الهندوس وهم يحرقون مدرسة إسلامية عريقة في الولاية الشمالية بيهار. وتم حرق مكتبة المدرسة.
وتتواصل الاستفزازات، حيث قال ساتيا بال سينغ باغل، وزير مودي للعدل “المسلمون المتسامحون يعدون على الأصابع وعددهم لا يصل الآلاف” و “حتى هذا تكتيك، للبقاء في الحياة العامة بقناع”. وفي الوقت نفسه أثنى مودي على فيلم معاد للإسلام في تظاهرة انتخابية محلية هذا الشهر.
وبعيدا عن جماعات المجتمع المدني التي تدعو لهند بها تعددية وتحترم حقوق المسلمين، كانت المحكمة العليا أقوى سلاح للحد من حزب بهارتيا جاناتا، وحتى بين قضاة البلاد المؤثرين هناك حس باليأس والعجز. وقال القاضي كي أم جوزيف أثناء جلسة استماع شجب فيها السلطات المحلية لأنها لم تقم بمحاكمة انتهاكات خطاب الكراهية في تظاهرة “الدولة عقيمة، الدولة عاجزة ولا تتحرك في الوقت المناسب ولماذا يكون لدينا دولة تختار البقاء صامتة؟”.
وفي الوقت الذي يواصل فيه المسؤولون البارزون زيارة الهند عليهم عدم حرف نظرهم عما يحصل في الهند.
ففي الوقت الذي وصلت فيه زندايا وجيجي حديد وبينولبي كروز وتوم هولاند للمشاركة في مناسبة ثقافية كبيرة في مومباي رقص الغوغاء على إيقاع موسيقي تمجد قتل المسلمين ولوحوا بالسيوف خارج مسجد.
وفي الوقت الذي رحب فيه مودي برؤساء وزراء استراليا واليابان وفرنسا وإيطاليا ووزير الخارجية الأمريكي انطوني بلينكن، تم سحل ثلاثة مسلمين. ويحاول مودي تمرير رسالة بانه شخصية لا يمكن الاستغناء عنها ويحمل مفتاح السلام في العالم. وينظر إليه قادة العالم كشريك لهم ضد الصين الصاعدة والوقوف أمام روسيا وعدوانها ضد أوكرانيا.
أما في الأخير على أن مودي السياسي القومي لم يجد نفسه متجرئا كما اليوم. ومن غير المعقول أن يظل العالم ساكتا حول ما يجري”.
بينما يستعد رئيس وزراء الهند الحالي ، ناريندرا مودي ، للترشح لولاية ثالثة في العام المقبل ، تحولت جسد المرأة المسلمة مرة أخرى إلى بؤرة تركيز السياسات المجتمعية في البلاد. أعاد حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم بزعامة مودي.
جنبًا إلى جنب مع الجماعات الهندوسية المتطرفة التابعة لمودي ، إحياء محاولات تطوير التشريعات التي من شأنها تنظيم حياة النساء المسلمات بشكل أكبر. وهذا يشمل القانون المدني الموحد (UCC) ، وهو اقتراح مثير للجدل من شأنه أن يضع قوانين الأحوال الشخصية التي تحكم الجماعات الدينية المختلفة بموجب قانون عام موحد.
في 14 يونيو ، أصدرت لجنة القانون رقم 22 في الهند إشعارًا للحصول على تعليقات وآراء من الجمهور والمنظمات الدينية في UCC في غضون 30 يومًا.عقد وزير الداخلية الهندي ، أميت شاه ، مؤخرًا أول اجتماع رفيع المستوى حول لجنة التنسيق الموحدة ، مما أثار تكهنات بأن الحكومة قد تقدم مشروع القانون في الجلسة المقبلة للبرلمان.
ذكرت وسائل الإعلام الهندية أيضًا أن لجنة القانون في البلاد تدرس بدء العمل على مشروع قانون يونيون كاربايد كوربوريشن. يتعارض قانون الأحوال الشخصية مع نظام قانون الأحوال الشخصية الحالي في الهند.
والذي بموجبه تخضع بعض مسائل الأسرة والممتلكات – مثل الزواج والطلاق والتبني والميراث للهندوس والمسلمين والمسيحيين وغيرهم – لقوانينهم الدينية الخاصة.
كان تنفيذ اتفاقية يونيون كاربايد ، إلى جانب إلغاء المادة 370 في منطقة كشمير المتنازع عليها وبناء معبد أيودهيا رام ، من المطالب الأساسية للقوميين الهندوس الراديكاليين. كانت قضية يونيون كاربايد كوربوريشن أيضًا جزءًا من بيان استفتاء مودي في الانتخابات الوطنية لعام 2019 والتصويت الأخير في ولاية كارناتاكا الجنوبية.
في مارس ، أغلقت المحكمة العليا الهندية مجموعة من الالتماسات التي تطالب بـ UCC ، مشيرة إلى أن مثل هذه القضايا كان على البرلمان أن يبت فيها.
تسليح الخطاب الجنساني
إن تبني قانون يونيون كاربايد في المجتمع الهندي التعددي الديني من شأنه أن يؤدي بشكل فعال إلى إلغاء قوانين الأحوال الشخصية الإسلامية التي تحكم شؤون الأسرة المسلمة ، مع إعادة تقنين القوانين والطقوس العرفية لمختلف المجتمعات القبلية في الهند.
يزعم النقاد أنه من شأنه أن يقوض النسيج الاجتماعي والديني للهند ويعمل كأداة لإنشاء دولة هندوسية موحدة. يتشكل هذا الاعتقاد من رواية هندوتفا القائلة بأن إحدى طرق التعامل مع الوجود “التخريبي” للمسلمين في الهند هو استيعابهم في نظام اجتماعي هندوسي “عالمي”.
كما أعرب المسلمون عن مخاوفهم من إمكانية استخدام يونيون كاربايد كوربوريشن لتعطيل أسلوب حياتهم ، وإجبارهم على الامتثال للمعايير الهندوسية المضمنة في القانون الوطني.على العكس من ذلك ، يدعم بعض نشطاء حقوق النوع الاجتماعي فكرة مجلس الكنائس العالمي ، والتي يقولون إنها يمكن أن تساعد في إنهاء التمييز ضد المرأة.
لطالما تم تصوير هذا النوع من المدونات على أنه إصلاح قانوني لتجريم الممارسات مثل تعدد الزوجات ، والتي أكد اليمين الهندوسي خطأً أنها ممارسة إسلامية شائعة (على الرغم من المسح الوطني لصحة الأسرة لعام 2006 ، الذي أظهر أن 2.5 بالمائة فقط من انخرط المسلمون في تعدد الزوجات).
“هناك بعض الناس في الهند الذين اعتقدوا أنهم يستطيعون الزواج من أربع نساء. كان هذا تفكيرهم. لكني أقول ، لن تكوني قادرة على عقد أربع زيجات. قال هيمانتا بيسوا سارما ، أحد كبار قادة حزب بهاراتيا جاناتا في ولاية آسام ، الشهر الماضي ، إن هذه الأيام سوف تنتهي.
غالبًا ما استشهدت جماعة هندوتفا بتعدد الزوجات في سياق الطلاق الإسلامي الفوري “الطلاق الثلاثي” المحظور الآن ، بهدف تصوير قوانين الأحوال الشخصية الإسلامية على أنها “رجعية” وبحاجة إلى إصلاحات عاجلة.ولكن كما جادلت الباحثة النسوية الهندية نيفديتا مينون ، لا علاقة لمجلس الكنائس العالمي بالعدالة بين الجنسين .
وهو جزء كامل من الأجندة القومية الهندوسية: “سيتعين على يونيون كاربايد كوربوريشن أن تعيد هيكلة الأساس المفترض للزواج بين الجنسين كمؤسسة. ولكن بالطبع ، لا العدالة ولا التكافؤ بين الجنسين هو الهدف الحقيقي لمركز يونيون كاربيون ، كما رأينا “.
تاريخ الاستياء لخطاب مجموعات هندوتفا
على مدى القرن الماضي ، كانت “قضية المرأة المسلمة” مركزية لمشروع التفوق للجماعات الهندوسية المسلحة في الهند. تم استخدام جسد الأنثى المسلمة كموقع للعنف الحضاري الانتقامي ، وأصبح محورًا رئيسيًا لخطاب هندوتفا.
أثناء الحكم الاستعماري البريطاني ، تم انتقاد القانون الهندوسي ، وتم إصلاحه لاحقًا ، في سياق ممارسات مثل زواج الأطفال ، وحرق الأرامل ، وحظر زواج الأرامل مرة أخرى. قال المؤرخ Purushottama Bilimoria أنه بالنسبة للقوميين الهندوس .
فإن مجموعة منفصلة من قوانين الأحوال الشخصية للمسلمين تعني أن الهندوس وحدهم يتحملون “عبء الأجندة التنظيمية والإصلاحية” في ظل “الدولة العلمانية”.بعد التنقيحات التي أدخلت على قوانين الأحوال الشخصية الهندوسية في الخمسينيات من القرن الماضي ، بدأ يُنظر إلى هذه القوانين على أنها أكثر عدلاً بين الجنسين.
بينما لا يزال يُنظر إلى قوانين الأحوال الشخصية الإسلامية على أنها “بدائية” و “غير حضارية”. بدأت مجموعات هندوتفا في الضغط من أجل إصلاح القوانين الإسلامية في الثمانينيات خلال قضية شاه بانو ، حيث استخفت محكمة هندية بقوانين الأحوال الشخصية الإسلامية في منح المرأة المسلمة دعمًا أعلى بعد الطلاق.
ردد الحكم رواية هندوتفا ، التي أكدت أن الأسرة المسلمة هي كيان فضفاض لا يُحترم شرف المرأة ، وحيث يمارس الرجال تعدد الزوجات ويحاولون جذب النساء الهندوسات إلى حظيرة. وقد تجلت مثل هذه الخطابات في نظرية المؤامرة المعادية للمسلمين المعروفة باسم “جهاد الحب” .
حيث يُزعم أن الرجال المسلمين يلاحقون النساء الهندوسيات لتحويلهن إلى الإسلام. على الرغم من عدم وجود دليل على وجود جهاد الحب ، يواصل القوميون الهندوس الادعاء بأنه يستخدم كأداة للتحول الديني.
في فبراير / شباط ، هدد رئيس جماعة هندوسية بارزة باختطاف مسلمات لمواجهة هذه الممارسة: “إذا فقدنا فتاة هندوسية واحدة من أجل” حب الجهاد “، يجب علينا أن نحبس 10 نساء مسلمات ونغريهن بالانتقام … يجب أن نحمي ديننا من قوى خارجية.
“قالت الباحثة رونا داس إن “سؤال المرأة” كان محوريًا لمشروع هندوتفا ، حيث كان يُنظر إلى النساء الهندوسيات من الطبقة العليا على أنهن محل شهوة الذكور المسلمين وكأوصياء على الشرف الوطني. ركز خطاب حزب بهاراتيا جاناتا أيضًا على هذه الفكرة كجزء من جهوده لإعادة بناء دولة هندوسية.
منظمة التطوع القومية في الهند.. للمسلم أحد مكانين: القبر أو باكستان
نظمة تطوعية شبه عسكرية تدين بعقيدة هندوسية متطرفة، ومكونة من ميليشيات، وتدعي تفوق الهندوس على غيرهم من مواطني الهند، وتدعو لجعل الهند “أمة هندوسية”.
تأسست عام 1925 ومرت بعدة مراحل، وكان لها دور في تشكيل المشهد السياسي الهندي، وفي عام 2014 عين أحد أعضائها السابقين بمنصب رئاسة الوزارء وهو ناريندرا مودي.
وبعد فوز حزب بهارتيا جاناتا بالحكم في الهند، تنامت قوة المنظمة وزاد نفوذها بشكل بارز، وارتفعت معها الأصوات القومية المعادية لكل ما هو “غير هندوسي”.
الأغاني الهندوسية تتحول إلى سلاح
نشرت وكالة Associated Press الأمريكية تقريراً عنوانه “في الهند: الأغاني المليئة بالكراهية سلاح لاستهداف المسلمين”، ألقى الضوء على فصل جديد مما تتعرض له الأقلية الأكبر عدداً في العالم من اضطهاد وقمع.
ففي يوم 10 أبريل/نيسان، تحول مهرجان هندوسي لإحياء الذكرى السنوية لميلاد الإله راما إلى أعمال عنف في مدينة خارغون بولاية ماديا براديش، بعد أن مرت حشود الهندوس أمام أحياء ومساجد المسلمين وهم يلوحون بالعصيّ والسيوف. وأظهرت مقاطع فيديو مئات منهم يرقصون ويهتفون بصوت واحد، مع أغانٍ ردَّدتها مكبرات صوت، وتدعو لاستخدام العنف مع المسلمين.
كانت الأمور قد وصلت إلى حد دعوات علنية لإبادة المسلمين جميعاً من جانب قادة هندوس متطرفين، بينما لا تتخذ حكومة ناريندرا مودي خطوات جادة لوقف ما يحدث، فالمسلمون في الهند يواجهون جميع أشكال الاضطهاد التي لم يسلم منها أحد ولا حتى نجوم بوليوود المسلمون مثل شاروخان.
وشهدت أواخر 2021 تعرُّض المسلمين في ولاية آسام شمال شرقي الهند لإجراءات قمعية، وصلت إلى حد القتل والتهجير، من جانب الحكومة الهندوسية التابعة لحزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه مودي، وهي إجراءات متسقة مع سياسة اضطهاد المسلمين في أكبر ديمقراطيات العالم، والتي يطبقها مودي منذ مجيئه إلى سُدة الحكم.
كما كانت البشاعة والوحشية، التي أظهرها مقطع فيديو انتشر لقتل شاب مسلم في ولاية آسام والقفز على جثته، سلطت الضوء على ما تقوم به حكومة مودي، ثم نشرت صحيفة New York Times الأمريكية تقريراً بعنوان “صمتٌ من قادة الهند إزاء دعوات متطرِّفين هندوس لقتل المسلمين”، رصد قيام المئات من النشطاء والرهبان الهندوس اليمينيين في مؤتمرٍ عُقِدَ الأسبوع الأخير من عام 2021، ليقسموا على أن يحوِّلوا الهند، الجمهورية العلمانية دستورياً، إلى أمةٍ هندوسية، حتى لو تطلَّب ذلك الموت والقتل.
ما قصة “أغاني الزعفران”؟
ومؤخراً أصبحت الأغاني التحريضية الموجهة ضد المسلمين مقدمة للهجمات الهندوسية القاتلة. وهذه الأغاني جزء مما يعرف باسم “أغاني الزعفران”، في إشارة إلى اللون المرتبط بالديانة الهندوسية، والمفضل لدى القوميين الهندوس.
ويدعو العديد من هذه الأغاني صراحة إلى قتل المسلمين ومن لا يؤيدون “هندوتفا”، الحركة القومية الهندوسية الساعية لتحويل الهند العلمانية رسمياً إلى دولة هندوسية صريحة.
ويخشى ملايين المسلمين الهنود، الذين يشكلون 14% من سكان البلاد البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة، أن تكون هذه الأغاني المليئة بالكراهية أداة أخرى في أيدي القوميين الهندوس لاستهدافهم.
ويعيش أكثر من 300 مليون مسلم– أي خُمس مجموع المسلمين- في بلدان لا يمثل فيها الإسلام دين الأغلبية، فالصين على سبيل المثال لديها مسلمون أكثر من سوريا، وألمانيا أكثر من لبنان.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق