الأحد، 21 نوفمبر 2021

كيف تعامل توني بلير مع زعيم حماس بدعوته إلى لندن

كيف تعامل توني بلير مع زعيم حماس بدعوته إلى لندن
قدم رئيس الوزراء البريطاني السابق ومبعوث الشرق الأوسط عرضًا لخالد مشعل خلال سلسلة من الاجتماعات في الدوحة في عام2015
 ديفيد هيرست


دعا رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير زعيم حماس آنذاك ، خالد مشعل ، إلى لندن لإجراء محادثات تهدف إلى التوسط في إنهاء حصار غزة.

تم تقديم الدعوة خلال سلسلة من الاجتماعات بين الرجلين والتي يفهم موقع ميدل إيست آي أنها حدثت عندما كان بلير يعمل مبعوثًا للرباعية الرباعية للشرق الأوسط وبعد استقالته من الدور الدبلوماسي في مايو 2015.

تفاصيل حول مشاركة بلير مع حماس من المحتمل أن يكون القادة بمثابة إحراج للحكومة البريطانية التي أعلنت يوم الجمعة عن خطط لحظر حركة المقاومة الفلسطينية كمنظمة إرهابية.

كما أنها تشكل معضلة لكير ستارمر ، الزعيم الحالي لحزب العمل ، الذي أعرب عن دعمه القوي لإسرائيل وإعجابه ببلير ، عندما يُعرض الحظر المقترح على مجلس العموم يوم الأربعاء.

تم اقتراح موعد محدد لزيارة لندن في يونيو 2015 خلال المحادثات بين بلير ومشعل ، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس آنذاك ، في الدوحة في وقت سابق من ذلك العام. وذكر موقع ميدل إيست آي في ذلك الوقت أن بلير التقى مشعل أربع مرات على الأقل في العاصمة القطرية.

قالت مصادر لموقع Middle East Eye إن بلير ومسؤولين آخرين قادوا مشعل إلى فهم أن الدعوة لزيارة لندن كانت دعوة رسمية قُدِّمت بمعرفة رئيس الوزراء البريطاني آنذاك ديفيد كاميرون والمسؤولين الأمريكيين.

لكن حماس ، التي تسيطر على غزة منذ انتخابات عام 2006 وانتصار عسكري لاحق على حركة فتح المنافسة ، رفضت الدعوة.

أخبرت مصادر موقع Middle East Eye أن المسؤولين انقسموا حول قبولها من عدمه.

اعتبر البعض الرحلة فرصة للدعاية وفرصة لحماس للضغط على قضيتها لإزالتها من قائمة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي.

لكن آخرين كانوا قلقين من الانجرار إلى عملية أوسلو للسلام الفاشلة ، ومن صلات بلير بالإمارات العربية المتحدة والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.


وفقًا لمسؤولين كبار في حماس ، فقد اشتبك بلير مع مشعل على جبهات متنوعة. في ذلك الوقت كانت حماس تستعد لنشر إعلان مبادئ راجع ميثاقها لعام 1988 لإنشاء دولة فلسطينية في حدود عام 1967. وعرض بلير نقل مسودة الوثيقة إلى واشنطن. رفض مشعل العرض.

تم تعيين بلير مبعوثًا للشرق الأوسط للجنة الرباعية ، المكونة من الولايات المتحدة والأمم المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي ، بعد فترة وجيزة من تنحيه كرئيس للوزراء في عام 2007.

وتشمل ولاية الرباعية التوسط في مفاوضات السلام في الشرق الأوسط وتمهيد الأرضية لـ إقامة دولة فلسطينية - لكنها ترفض التعامل مع حماس لأن المنظمة لا تعترف بإسرائيل وبسبب التزامها بالكفاح المسلح ضد الاحتلال الإسرائيلي.
مناقشات صريحة

بعد ترك دور الرباعية ، أعلن بلير في نوفمبر 2015 أنه سيواصل حملته من أجل التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وفلسطين كمواطن عادي وقال إن دوره الجديد سمح له بإجراء مناقشات صريحة من جميع الأطراف.

وردا على سؤال في ذلك الوقت عن تقارير عن لقاءاته مع مشعل ، قال: "لن أعلق على هؤلاء سوى القول إن ما وجدته منذ مغادرة دور الرباعية هو أنه كان من الأسهل إجراء محادثات صراحة تامة مع اشخاص.

"بما أن لدي العلاقات ، فقد يكون الناس على استعداد لأن يكونوا أكثر استعدادًا لما يعتقدون أنك تمثل [الرباعية]."

كما أعرب عن أسفه في عام 2017 لاستبعاد المملكة المتحدة ودول غربية أخرى حماس من طاولة المفاوضات ودعم الحصار الإسرائيلي لغزة - وأقر بأن المملكة المتحدة قد حافظت على حوار غير رسمي مع المجموعة.

"بالنظر إلى الماضي ، أعتقد أنه كان يجب علينا ، منذ البداية ، محاولة جر [حماس] إلى حوار وتغيير مواقفهم. قال بلير للصحفي دونالد ماكنتاير في تعليقات أوردتها صحيفة الجارديان: " أعتقد أن هذا هو المكان الذي سأكون فيه في حالة تأمل في الماضي" .

لكن من الواضح أن الأمر كان صعبًا للغاية ، فقد عارضه الإسرائيليون بشدة. لكنك تعلم أنه كان بإمكاننا على الأرجح إيجاد طريقة عملنا بواسطتها - وهو ما انتهى بنا الأمر في الواقع على أي حال ، بشكل غير رسمي ".

وذكر ماكنتاير أن بلير أجرى أيضا محادثات مع إسماعيل هنية ، خليفة مشعل كرئيس للمكتب السياسي لحركة حماس. يتفهم موقع ميدل إيست آي أن بلير التقى بقادة حماس سبع مرات على الأقل مع استمرار المحادثات في كثير من الأحيان في وقت متأخر من الليل.

وحضر مسؤولون بريطانيون آخرون اجتماعات بلير في الدوحة مع حماس ، وهو مؤشر آخر على أن حكومة المملكة المتحدة كانت على علم تام بالمحادثات.

كما انتقد مسؤولون آخرون في عهد بلير استبعاد حماس من المفاوضات الهادفة إلى تأمين السلام في الشرق الأوسط.

في عام 2017 ، اقترح جاك سترو ، وزير الخارجية السابق لبلير ، أنه قد أُقيل من المنصب في عام 2006 بعد أن أعرب عن دعمه للمحادثات مع حماس في تصريحات غير رسمية للصحفيين.

وقال في مؤتمر ميدل إيست مونيتور في لندن: "أنا غير سعيد بمقاطعتنا لحماس. لقد تحدثت بشكل غير رسمي مع بعض الصحفيين في الرياض في أوائل عام 2006 وقلت إننا يجب أن نتحدث مع حماس" ، مضيفًا أن "بعض الناس يقولون لقد تم إقصائي من منصب وزير الخارجية "بسبب التصريحات.
"الاحتلال إرهاب"

أدانت حماس يوم الجمعة حكومة المملكة المتحدة بسبب خططها لتحريم جناحها السياسي كمنظمة إرهابية. تم حظر الجناح العسكري للحركة ، كتائب عز الدين القسام ، في المملكة المتحدة منذ عام 2001.

وقالت في بيان "مقاومة الاحتلال بكل الوسائل المتاحة بما في ذلك المقاومة المسلحة حق مكفول للشعب تحت الاحتلال كما نص عليه القانون الدولي".


"مقاومة الاحتلال بكل الوسائل المتاحة ، بما في ذلك المقاومة المسلحة ، حق ممنوح للشعب الواقع تحت الاحتلال على النحو المنصوص عليه في القانون الدولي"

- بيان حماس

وبدلاً من الاعتذار وتصحيح خطيئتها التاريخية بحق الشعب الفلسطيني سواء في وعد بلفور المشؤوم أو الانتداب البريطاني الذي سلم الأراضي الفلسطينية للحركة الصهيونية ، فإن بريطانيا تدعم المعتدين على حساب الضحايا.

"الاحتلال إرهاب. قتل السكان الأصليين وتشريدهم بالقوة وهدم منازلهم وسجنهم هو إرهاب".

إن حظر حماس في المملكة المتحدة لن يحظر بالضرورة عقد اجتماعات أخرى بين بلير أو مواطنين بريطانيين آخرين ومسؤولي حماس بموجب قانون الإرهاب.

تشير الملاحظات التفسيرية للمدعين العامين الذين يدرسون ما إذا كان يجب محاكمة شخص ما وجد أنه التقى بأعضاء جماعة إرهابية محددة ، إلى أن الاجتماعات "الحميدة حقًا" توفر دفاعًا قانونيًا.

تشمل الأمثلة المعطاة للاجتماعات "الحميدة حقًا" "اجتماع لا يتم فيه تشجيع الأنشطة الإرهابية للمجموعة أو تشجيعها ، على سبيل المثال ، اجتماع مصمم لتشجيع مجموعة معينة على المشاركة في عملية سلام أو تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية" .


ترجمة وتحرير: نون بوست

دعا رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير زعيم حماس آنذاك، خالد مشعل، إلى لندن لإجراء محادثات تهدف إلى التوسط في إنهاء الحصار المفروض على غزة. وُجّهت الدعوة خلال سلسلة من الاجتماعات بين الرجلين التي يفهم موقع "ميدل إيست آي" أنها حدثت عندما كان بلير يتولى منصب مبعوث اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط، بعد أن استقال من منصبه الدبلوماسي في شهر أيار/ مايو سنة 2015.

من المحتمل أن تمثل التفاصيل بشأن تعامل بلير مع قادة حماس مصدر إحراج للحكومة البريطانية التي أعلنت يوم الجمعة عن خطط لحظر حركة المقاومة الفلسطينية باعتبارها منظمة إرهابية. كما أنها تشكل معضلة للزعيم الحالي لحزب العمل كير ستارمر، المعروف بدعمه القوي لإسرائيل وإعجابه ببلير، عندما يُعرض الحظر المقترح على مجلس العموم يوم الأربعاء.

اقترح بلير على مشعل آنذاك زيارة لندن في موعد محدد من شهر حزيران/ يونيو سنة 2015 خلال المحادثات التي دارت بينهما. وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس آنذاك متواجدا في الدوحة في وقت سابق من تلك السنة. وذكر موقع "ميدل إيست آي" في ذلك الوقت أن بلير التقى مشعل أربع مرات على الأقل في العاصمة القطرية.

قالت مصادر لموقع "ميدل إيست آي" إن بلير وبعض المسؤولين الآخرين أقنعوا مشعل بأن الدعوة لزيارة لندن كانت رسمية ووُجّهت له بعلم رئيس الوزراء البريطاني آنذاك ديفيد كاميرون والمسؤولين الأمريكيين. ولكن حماس، التي تسيطر على غزة منذ انتخابات سنة 2006 وانتصرت عسكريًا في وقت لاحق على حركة فتح المنافسة، رفضت الدعوة.

أخبرت مصادر موقع "ميدل إيست آي" أن المسؤولين آنذاك كانوا منقسمين حول قبول الدعوة من عدمه. ورأى البعض أن الزيارة تشكل فرصة للدعاية وفرصة لحماس للضغط على قضيتها لإزالتها من قائمة الإرهاب في الاتحاد الأوروبي. ولكن بعض الجهات الأخرى كانت قلقة من أن ينتهي بهم الأمر بإبرام اتفاقية سلام فاشلة مشابهة لاتفاقية أوسلو للسلام، بالإضافة إلى تخوفهم من صلات بلير بالإمارات العربية المتحدة والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ووفقا لمسؤولين بارزين في حركة حماس، فقد اشتبك بلير مع مشعل في عدة جبهات. في ذلك الوقت، كانت حماس تستعد لنشر إعلان المبادئ لسنة 1988 الذي نقّحت مبادئه لإنشاء دولة فلسطينية في حدود سنة 1967. وقد عرض بلير عليهم أخذ مشروع الوثيقة إلى واشنطن. ولكن مشعل رفض عرضه.


حضر مسؤولون بريطانيون آخرون اجتماعات بلير في الدوحة مع حماس، وهو ما يدل على أن حكومة المملكة المتحدة كانت على علم تام بالمحادثات


عُيّن بلير مبعوثا للشرق الأوسط للجنة الرباعية المكونة من الولايات المتحدة والأمم المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي بعد فترة وجيزة من تنحيه عن منصب رئيس الوزراء في سنة 2007. وتشمل الصلاحيات التي منحتها اللجنة الرباعية لبلير الوساطة في مفاوضات السلام في الشرق الأوسط وتمهيد الأرضية لإقامة دولة فلسطينية - ولكنها رفضت في المقابل التعامل مع حماس لأن المنظمة لا تعترف بإسرائيل وتعرف بالتزامها بالكفاح المسلح ضد الاحتلال الإسرائيلي.
مناقشات صريحة

بعد تنحيه عن منصبه كمبعوث للجنة الرباعية، أعلن بلير في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من سنة 2015 أنه سيواصل حملته من أجل التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وفلسطين بصفته مواطنا عاديا. وقال إن دوره الجديد سمح له بإجراء مناقشات صريحة على جميع الجبهات.

ردًا على التساؤلات المتعلقة بلقاءاته مع مشعل، قال بلير: "لن أعلّق على ذلك، وسأكتفي بقول إنه منذ التنحي عن منصب مبعوث اللجنة الرباعية كان من الأسهل إجراء محادثات صريحة مع مختلف الأطراف. وبما أن لدي الكثير من العلاقات، أعتقد أن هذه الأطراف أكثر انفتاحًا في الحديث معي مما كانت عليه عندما كنت أمثل اللجنة الرباعية". و في سنة 2017، أعرب بلير عن أسفه لاستبعاد المملكة المتحدة ودول غربية أخرى لحماس من طاولة المفاوضات مقابل دعم الحصار الإسرائيلي لغزة، واعترف أيضا بأن المملكة المتحدة حافظت على حوار غير رسمي مع المجموعة.

قال بلير للصحفي دونالد ماكنتاير في تعليقات نشرتها صحيفة "الغارديان" البريطانية: "بالنظر إلى الماضي، أعتقد أنه كان يجب علينا منذ البداية محاولة جرّ حماس إلى حوار وتغيير مواقف هذه المنظمة. أعتقد أن هذا ما كنت لأفعله". وأضاف بلير: "لكن من الواضح أن هذا الأمر كان صعبًا للغاية، وقوبل برفض شديد من قبل الإسرائيليين. لكنك تعلم أنه كان بإمكاننا على الأرجح إيجاد طريقة للقيام بها، وانتهى بنا المطاف إلى القيام بالمحادثات بطريقة غير رسمية".

ذكر ماكنتاير أن بلير أجرى أيضًا محادثات مع إسماعيل هنية، خليفة مشعل في رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس. وتوصل موقع "ميدل إيست آي" إلى أن بلير التقى بقادة حماس سبع مرات على الأقل في محادثات استمرت في كثير من الأحيان إلى وقت متأخر من الليل.

حضر مسؤولون بريطانيون آخرون اجتماعات بلير في الدوحة مع حماس، وهو ما يدل على أن حكومة المملكة المتحدة كانت على علم تام بالمحادثات. كما انتقد مسؤولون آخرون في عهد بلير استبعاد حماس من المفاوضات الهادفة إلى تأمين السلام في الشرق الأوسط.

في سنة 2017، أشار جاك سترو، وزير الخارجية السابق في حكومة بلير، إلى أن إقالته من منصبه في سنة 2006 قد تكون بسبب إعرابه عن دعمه للمحادثات مع حماس في تصريحات غير رسمية للصحفيين. وصرح في مؤتمر "ميدل إيست مونيتور" في لندن: "أنا غير سعيد بمقاطعتنا لحماس. لقد تحدثت بشكل غير رسمي مع بعض الصحفيين في الرياض في أوائل سنة 2006 وقلت إننا يجب أن نتحدث مع حماس"، مضيفًا أن "البعض يقولون إنه تم عزلي من منصب وزير الخارجية بسبب تلك التصريحات".
"الاحتلال إرهاب"

أدانت حماس يوم الجمعة خطط حكومة المملكة المتحدة لإدراج جناحها السياسي منظمةً إرهابية، مع العلم أن الجناح العسكري للحركة "كتائب عز الدين القسام" محظور في المملكة المتحدة منذ سنة 2001. وقالت في بيان "إن مقاومة الاحتلال بكل الوسائل المتاحة بما في ذلك المقاومة المسلحة حق مكفول لأي شعب تحت الاحتلال، كما نص عليه القانون الدولي".


الاجتماعات "الودية" توفر أساس دفاع قانوني. وتشمل الأمثلة على الاجتماعات "الودية" كل اجتماع لا يتم فيه الترويج للأنشطة الإرهابية للمجموعة أو تشجيعها


بدلاً من الاعتذار وتصحيح المأساة التاريخية التي ارتكبتها في بحق الشعب الفلسطيني سواء في وعد بلفور المشؤوم أو الانتداب البريطاني الذي سلم الأراضي الفلسطينية للحركة الصهيونية، فإن بريطانيا لا تنفك عن دعم المعتدين على حساب الضحايا.

إن الاحتلال شكل من أشكال الإرهاب، وقتل السكان الأصليين وتشريدهم بالقوة وهدم منازلهم وسجنهم إرهاب. وحظر حماس في المملكة المتحدة لن يمنع بالضرورة عقد اجتماعات أخرى مع مسؤولي حماس بموجب قانون الإرهاب، سواء قام بذلك بلير أو مواطنون بريطانيون آخرون.

تشير الملاحظات التفسيرية للمدعين العامين، الذين يدرسون ما إذا كان يجب محاكمة شخص ثبت أنه التقى بأعضاء جماعة إرهابية محددة، إلى أن الاجتماعات "الودية" توفر أساس دفاع قانوني. وتشمل الأمثلة على الاجتماعات "الودية" كل اجتماع لا يتم فيه الترويج للأنشطة الإرهابية للمجموعة أو تشجيعها، على غرار اجتماع مصمم لتشجيع مجموعة معينة على الانخراط في عملية سلام أو تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.

وتجدر الإشارة إلى أن موقع "ميدل إيست آي" اتصل بمكتب بلير للتعليق.

المصدر: ميدل إيست آي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق